أطعمة صحية

7 نصائح لأجل الحفاظ على وزن صحي

يعد الحفاظ على وزن صحي أمرًا بالغ الأهمية لرفاهيتك وصحتك بشكل عام, ومن ناحية أخرى لا يتعلق الحفاظ على وزن صحي باتباع نظام غذائي فقط؛ بل يتعلق الأمر بتطوير عادات من شأنها أن تبقيك على طريق الصحة على المدى الطويل. وفي الواقع حتى التعديلات الطفيفة يمكن أن يكون لها تأثير كبير. وإذا كنت تتساءل عن كيفية الحفاظ على وزن صحي، فإليك بعض النصائح في هذا المقفال التي سوف تساعدك.

الحفاظ على وزن صحي
وجبات صحية

7 نصائح للحفاظ على وزن صحي

يعتبر الحفاظ على وزن صحي أمرا في غاية الأهمية, وفي الآتي أهم نصائح الحفاظ على وزن صحي:

1. تحضير وجبات الطعام الخاصة بك

هل تعلم أن الوجبات المطبوخة في المنزل أو الجاهزة تحتوي دائمًا على نسبة صوديوم وسعرات حرارية ودهون مشبعة أقل من وجبات المطاعم؟ إذن لهذا يجب عليك تحضير وجبات صحية في المنزل بدل تناول الوجبات المصطنعة أو الغير صحية.

2. تناول مشروبات صحية لأجل الحفاظ على وزن صحي

إذا كنت تريد حقًا الحفاظ على وزن صحي فيجب عليك مراقبة ما تستهلكه, لأنه في الواقع يمكن أن تضيف المشروبات بسرعة سعرات حرارية غير ضرورية بدون قيمة غذائية.

من أفضل بدائل الصودا المياه الغازية المليئة بالفواكه الطازجة أو بنكهة الحمضيات. قد ترغب أيضًا في التحول من عصير الليمون السكرية إلى الشاي المثلج بالليمون أو شاي التوت بدلًا من القهوة المخلوطة، جرب القهوة الباردة مع حليب اللوز أو جوز الهند أو الفانيليا أو القرفة.

3. استمر في التحرك

يعد النشاط البدني أحد أكثر الاستراتيجيات مباشرة لكي تحافظ على وزن صحي. حتى إذا كانت وظيفتك تتطلب منك الجلوس لعدة ساعات في كل مرة، فلا يزال بإمكانك ممارسة بعض التمارين عن طريق المشي إلى الحمام بشكل متكرر أو إجراء مكالمات هاتفية والرد عليها.

4. احصل على قسط وفير من النوم

تصبح الراحة أمرًا حيويًا مثل ممارسة الرياضة وتناول الطعام للحفاظ على وزن صحي ورفاهية عامة. وفقًا لإحدى الدراسات، فإن أولئك الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هم أكثر عرضة للقضم في وقت متأخر من الليل وهم أكثر عرضة لاختيار وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يشجع الناس على تناول المزيد من الطعام مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

لضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم، احتفظ بجميع الأجهزة الإلكترونية خارج غرفتك واقرأ بعض الكتب بدلاً من ذلك’ بالإضافة إلى ذلك تأكد من أن محيطك مناسب للنوم. الغرفة الهادئة والمظلمة والباردة ممتازة على أي حال.

5. تناول خمس حبات الفاكهة والخضروات كل يوم.

من ناحية أخرى، تعد الخضروات والفواكه أكثر من مجرد فيتامينات ومعادن. لأنها غنية بالألياف الغذائية، مما يعني أنها ستشبعك بالشبع. عندما يمتلئ جسمك بالخضار والفواكه، من ناحية أخرى، تكون أقل عرضة للاستجابة بشكل غير لائق.

6. لا تنسى تناول وجبة الفطور.

قد تساعدك وجبات الإفطار الصحية على بدء يومك بالقدم الغذائية الصحيحة. وفي الواقع، يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى توفير السعرات الحرارية لفترة وجيزة من الوقت، لكنه يأتي بنتائج عكسية لاحقًا، خاصةً عندما يتسبب الجوع في الصباح المتأخر في استهلاك المزيد من السعرات الحرارية. قد يؤدي هذا إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي والخمول والتشوش الذهني.

7. تناول طعام حقيقي صحي

عادةً ما يحتوي الطعام الكامل على سكر وسعرات حرارية وصوديوم ودهون أقل مقارنةً بالعنصر المقابل المعالج. وبالتالي، إذا كان هدفك هو المحافظة على وزن صحي، فتأكد من تجنب الأطعمة المصنعة, واستهلاك الأطعمة الحقيقية من أجل صحتك الجيدة. وأيضًا عند إجراء عملية شراء، لا تنسى التحقق من الملصقات. اقرأ أيضا حول 8 أطعمة لتعزيز صحة الرئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى